Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
lycee
25 juillet 2007

التاريخ


دروس السنة الاولى ثانوي

التحولات الفكرية و العلمية و الفنية(الحركة الانسية)

مقدمة:شهدت أوربا الغربية القرنين15و 16م تحولات فكرية وعلمية وفنية ساهمت بشكل حاسم في انبتاق النهضة الاوربية.

 

فما هي اسباب ودوافع هده التحولات؟ ثم مامرجعياتها التقافية؟ وما مظاهرها وابعادها افكرية العلمية والفنية؟

 

1__اسباب و التحولات الفكرية والعلمية والفنية.

 

1المركز الاطالية التي شهدت تحولات و امتداداتها في اروبا

 

أ_اسباب التي مهدت الى ظهور تحولات في اطاليا مند القرن15م.

 

أهم الاسباب الممهدة للتحولات بايطاليا خلال ق15م:

 

ـالموقع الاستراتجي لمدن ايطاليا المستقله(فلورانسيا

 

ـتاتيرالحضارات القديمة الاغرقية الرمانيةالعربية الاسلامية

 

ـسقوط قسطنطينية سنة 1453م وهجرت العلاماء بمخطوطات قديمة للاستقرار بالمدن الايطالية.

 

ـتنافس المدن المشغلة في استقطاب و حماية العلاماء الأدباء و الفنانين.

 

 ــــازدهار لحركة الفكرية والعلمية والفنية

 

ب.ــانتشار التحولات في باقي بلدان اروبا الغربية خلال القرن15و16.

 

 إنطلقت أهم التحولات الفكرية والعلمية الفنية من إيطاليا وانتشرت في ارجاء اروبا خلال القرن 15و16م.

 

2ـاهم افكار الحركة الانسية ومرجعياتها الثقافية.

 

كانت الكنيسة الكثوليكية خلال العصر الوسط تدعو إلىاحتقار الانسان باعتباره كإنا تافهاــ تهميش دور الانسان في الحياة الدنيوية.

 

ـ قام الإنسيون بمواجهة الفكرالكناسي عن طريق تجميد الانسان و تقديمه لكونه يمتلك طاقات فكرية وإبداعية هائلة تساعده على

 

التقدم والرقي.

 

ـ اتخد الانسيون من الحضارة الاغرقية والاتنية القديمة كمرجعية الابراز هده الطاقات الفكرية الإبداعية مثل سقراط وشيشرون.

 

ـاشهر المفكرين الانسين خلال ق 15و16 ايرازم+دولاميراندول.

 

3.ـدورالمطبعة في نشر الفكر الانساني.

 

تمكن يوحنا غوتنبر من ختراع المطبعة الية حوالي1455 ساهمت مطبعة غوتنبر في نشر اكبرعدد من الكتب,فانخفضت أسعارها وصارت في متناول معظم شرائع الاجتماعية مما ساعدت على نشر أفكار و أحداث الانسية في أوربا.

 

2ـ مظاهر التحولات الفكرية والفنية وأبعادها الانسية

 

1-التحولات الفكرية.أـ تطور اللغة والآداب

 

تحولت معظم اللهجات بأوربا الغربية خلال ق15و16م إلى لغات رسمية وطنية وذلك عوض اللغة اللاتنية على الفهم,بسبب إنتشار الشعور القومي.

 

ب ـ تطور أساليب ومضامين التعليم.

 

شجعت الانسيون تلقي مختلف أصناف العلوم لأبناهم وتعلم اللغات للاستفادة من تجاريب الحضارات اللاتنية المتنوعة.

 

2- مظاهر التحولات العلمية

 

أـ تطور علم الفلك. كانت نظرية بطليموس في ق2م تعتبر الأرض مركز الكون و أن الشمس تدور حول الأرض غير أن كويونيك توصل إلى إثبات العكس ذلك أي أن الأرض هي التي تدور حول الشمس مما يؤدي إلى تعاقب الليل ونهار وتعاقب الفصول الأربعة حول الشمس وقد رفضت الكنيسة هذه النظرية لكونها تتعارض مع الكتاب المقدس.

 

ج ـ تطور أساليب التشريح.

 

إستفادت أوربا الغربية خلال ق15و16م من تجاريب اليونان والإغريق والرومان والمسلمين في مجال الطب خصوصا على التشريح وذلك رغم تحرير الكنيسة و كان الهدف هو التعرف على الانسان داخليا.

 

3-مظاهر التحولات الفنية وأبعادها الإنسانية.

 

ـالرسم:تميز بالدقة الفنية والعلمية الرائعة خاصة اليونان والرومان(دافنشي)المشهور بلوحاته مثل (جوكندا).

 

ـالنحت:استفاد فنانوالنهضة الانسيون من منحوتات اليونان والرومان القدماء وركزو جهودهم على الإنسان لإبراز قوته لاسيما(ميكايل أنجلو).

 

ـالهندسة المعمارية:تميز فن العمارة في عصر النهضة بشكله الأفقي عكس الفن القوطي في العصور الوسطى الذي بشكله العمودي.

 

الخاتمة:ساهم الإنسيون خلال عصر النهضة في تحرير الإنسان من الفكر الكنسي الجامد وإعادة بنفسه لينطلق نحو التطور والتقدم


الإصلاح الديني بأوربا خلال ق15و16م

مقدمة:ظهر في أوربا خلال القرنين15و16مصلحون دينيون تأثرو بأفكار الحركة الإنسية فانتقدو انحراف الكنيسة الكاثوليكية وطالبو بإصلاح الديني يواكب التحولات السياسية والإجتماعية.فماهي دوافع الإصلاح الديني؟وما قيمته وأهدافه؟ومارد فعل الكنيسة الكاثوليكية؟

1_ـ دوافع الإصلاح الديني في أوربا خلال القرنين15و16م.

1-مظاهر الانحراف التي اعترت الكنيسة الكاثوليكية في أوربا خلال القرنين15و16م.

أـ بيع صكوك الغفران:وهي عقود كانت الكنيسة الكاثوليكية تبيعها بابا جيل الثاني(1507-1513)وخليفته ليون العاشر(1543-1551)وذلك نتيجة بناء كنيسة القدسي بطرس من جديد.

ب ـ إختلاف البابوية بواجبتها الدينية:

لقد إنصرف معظم رجال الدين إلى البابوية عن واجباتهم الدينية وتمعشو في حياة البدخ والتوف التي تتفق مع مبدء كتاب المقدس التواضع البساطة في العيش.

2-انتقادات الكنيسة الممهدة للإصلاح الديني.

من انتجلترا:انتقد(جان ويكلف)صرف الهدف الذي يمنح للكنسة خارج البلاد دون استفادة فقراء الإنجليز منها.

في الأرض المنخفضة:وجه(إيرازم)1469ـ1536إنتقادا حادا لرجال الدين ونصح المسحيين بعدم عبادة تماثيل بل روحه الموجودة في الإنجيل.

2_ـ أهداف الإصلاح الديني البروتستاني وردود فعل الإصلاح الكاثوليكي المضاد.

1-أهداف الإصلاح الديني البروتستاني في ألمانيا وسويسرا وإنجلترا.

أـ مارتن لوثر ودوره في الإصلاح الديني البروتستاني بألمانيا.

يعتبر مارتن لوثر1483ـ1546م مؤسس لمذهب البروتستاني بألمانياوالذي انتشر في العديد من دول شمال أوربا.

وفي سنة1511م.قام لوثر بزيارة لمقر البابوية بروما واستكر مظاهر الإنحلال التي تفشت بين رجال الدين ودعى إلى تصحيح التصرفات المنحرفة التي أصبحت تميزهم.

التصرفات المنحرفة:حين حرم صكوك الغفران ونادلى بالعودة إلى مبادئ الكتاب المقدس الأصلية كما طالب سلطات البلادبقمعها وذلك للحفاظ على الأمن والإستقرار.

ب ـ الإصلاح الديني البروتستاني.

تزعم الحركة الإصلاح البروتستانية في سويسرا شخصان هما رويغلي الذي قتل من طرف الجيش الكاثوليكي ثم جان كالفن الذي أسس محكمة في جونيف استمد قانونها من الكتاب المقدس.

ج ـ الإصلاح الديني في إنجلترا أو الإنجليكانية:

الإصلاح الديني في إنجلترا هو انقصالها عن البابوية حين أصبح الملك منذ القرن 16م المسؤول الأول عن الحياة الدينية في البلاد مع التدقيق بين التعاليم الكاثوليكية و البروتستانية.

خاتمة:أصبحت أوربا بعد الإصلاح الديني البروتستاني مقسمة إلى أوربا البروتستانية في شمال(دول الشمال)و أوربا الكاثوليكية(دول الجنوب.

Publicité
Commentaires
Publicité